أرض هوجووتس
أهلاًً بك يا زائر من خارج أرضنا في أرض هوجووتس للانضمام الينا المرجو التسجيل اذا كنت ساحر في أرضنا فالمرجو الضغط على دخول

منتديات أرض هوجووتس

وزير السحر اللورد المظلم

حبوب الكاكاو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حبوب الكاكاو

مُساهمة من طرف البس دمبلدور في الثلاثاء مارس 23, 2010 10:38 am

كان الكاكاو قديما مشروب النخبة وعملة تحتسب بالحبة وتشكل عنصر مقايضة في التجارة القديمة ،لذلك كان من عوامل اثارة الصراعات بين شعوب وقبائل قديمة أبرزها شعوب المايا التي عاشت في امريكا الوسطى، ولقد اكتشف العلماء ان للكاكاو تاريخا عريقا يعود الى اكثر من 1000 عام ، وذلك استنادا الى آنية وأكواب فخارية تم العثور عليها في احدى مقابر المايا. كانت الأكواب تحمل ترسبات تبين بعد اجراء تحاليل عليها انها تفل كاكاو.


والمايا من شعوب امريكا الوسطى التي كانت لها حضارة متقدمة ،وقد حكم المايا هندوراس وغواتيمالا وشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.وبلغت حضارته اوجها ما بين عامي 600م و900م.

وقد لعبت الشيكولاتة او ما عرفت سابقا بالكاكاو دورا بارزا في حياة المايا،اذ كان علية القوم يدفنون موتاهم ويضعون في قبوره انية احشاء الكاكاو لأعتقادهم بأن هذا المشروب يشيع في نفوسهمالبهجة في العالم الاخر.

والجدير بالذكر أن كلمة كا-كا-و(ka-ka-w) التي نقشت على الأنية المكتشفة لعبت دورا اساسيا في عصور لاحقة في فك رموز كتابة المايا.



وكانت حبوب الكاكاو قديما احدى وسائل التجارة كما كانت ايضا مسار صراع ،واستخدمت بمثابة نقود في نحو عام 1000م ،اذ كان (الزونتلي) الواحد يساوي 400 حبة من حبوب الكاكاو،و(الزيكيبيلي) يساوي 800 حبة.


وكان الكاكاو بالنسبة لشعبي المايا والأزتيك مشروب ذوي النفوذ والمهابة والنخبة من المحاربين، ويقدم في المناسبات والاحتفالات الطقوسية، وتمسح به رؤوس وأصابع وايدي وأرجل الأطفال حديثي الولادة لتعم عليهم البركة.


أما كريستوفر كولومبوس فقد اعتبر الكاكاو مجرد مال، والأوروبيون لو يتذوقوا طعم الحبوب البنية الا بعد قيام الفاتح الاسباني هرنان كورتس بغزو المكسيك عام 1519 م.

avatar
البس دمبلدور
ساحر متميز
ساحر متميز

الإسم السحري الثلاثي : البس بارسيفال وولفريك براين دمبلدور
أفضل جزء في هاري بوتر : هاري بوتر وكأس النار
وظيفة الأب : دكتور
الحيوان المصاحب للساحر : دوبى
العرق السحري : نقي الدم
العصا السحرية : الهورنبيم
التوقيع الخاص بوزارة السحر
عدد المساهمات : 500
عدد الجاليونات : 38781
السمعة كساحر : 14
تاريخ التسجيل : 19/03/2010
العمر : 22
الموقع : محكمة الويزنجاموت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى