أرض هوجووتس
أهلاًً بك يا زائر من خارج أرضنا في أرض هوجووتس للانضمام الينا المرجو التسجيل اذا كنت ساحر في أرضنا فالمرجو الضغط على دخول

منتديات أرض هوجووتس

وزير السحر اللورد المظلم

تأملا تفي حب الجميع لهاري بوتر...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تأملا تفي حب الجميع لهاري بوتر...

مُساهمة من طرف البس دمبلدور في الأربعاء أبريل 07, 2010 8:19 am


تأملات فى حب الجميع لهارى بوتر..


يتساءل الكثيرون عن سبب نجاح هذه السلسلة: هل يكون سبب النجاح هو ما فيها من خيال؟ - لكن قصص الخيال المؤلفة موجودة منذ زمن بعيد، أمثال "أليس في بلاد العجائب"، التي صدرت عام 1865م، وكتب الخيال العلمي التي ظهرت منذ بدايات القرن على يد "جون فرن"- أم يكون سبب النجاح ما تحتويه هذه القصص على موضوع "السحر"؟- لكن قصص السحر والسحرة والوحوش الخرافية كانت موجودة دائمًا "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" و"الملاحم اليونانية الكبري" خير شاهد على ذلك منذ آلاف السنين- أم يكون سبب نجاحها ما يعانيه البطل اليتيم "هاري بوتر" من الاضهاد العائلي (خالته وزوجها وابنهما)؟- لكن قصة "سندريلا" سبقتها بمئات السنين في التأكيد على هذا النوع من أسباب التعاطف مع أبطال القصص.

أعتقد أن هناك أسبابًا مهمة لانتشار هذه الروايات؛ وهو ما استنتجته من حواراتي مع بعض الشباب الصغير، منها: قرب شخصيات هذه القصة من عالم علاقات الشباب الصغير بعضهم مع بعض أو مع مدرسيهم، وكأنهم يستعيدون مواقف حياتهم الفعلية وهم يقرءون هذه القصص .

ولكن الأستاذ "يعقوب" كانت له نظرته الخاصة المتأنية كرائد من رواد أدب الطفل لأسباب انتشار هذا الكتاب في كل مكان في هذه الفترة الزمنية القصيرة، فهو يرجع ذلك إلى ما تقدمه سلسلة "هاري بوتر" إلى ملايين الشباب الصغير في أنحاء العالم من:

1- حافز النزوع إلى السلطة والسيطرة: فالرويات تشبع حافز النزوع إلى السلطة والسيطرة والتفوق، فـ"هاري بوتر" الولد العادي النحيف الذي يستخدم نظارة طبية يتغلب دائمًا على قوى أكبر منه بكثير، وهذا هو ما تدور حوله عقدة كل كتاب من كتب السلسلة الخمسة حتى الآن .
2- الرغبة في النجاح السهل: كما تقدم هذه الرويات إشباعًا لرغبة الإنسان في النجاح السهل، وذلك عن طريق السحر، "وإن اختلفنا مع الكابتن في مردود هذه الرغبة تربويًا، خاصة عندما تقدم في رواية شيقة وجميلة، فالطفل سوف يصاب بالكسل عن العمل والانتظار للخوارق التي تساعده على النجاح والتفوق"، ومثل هذا النجاح السهل لا يتحقق في الواقع إلا نادرًا؛ لذلك يهرب الشباب إلى أحلام اليقظة التي تدور حول السحر لتحقيق رغباتهم في أسهل سبيل.
3- الحاجة إلى الشجاعة: تقدم هذه الرويات أيضًا الشجاعة، خاصة عندما يبدأ الشباب الصغير في مواجهة مواقف جديدة في بداية دخوله عالم الكبار؛ حيث نجد "هاري بوتر" يفوز في كل مرة رغم تهوره؛ إنها الشجاعة التي يحتاج إليها ملايين الشباب لمواجهة ما يقابلهم من مواقف الحياة الغامضة أو الخطيرة .
4- الحاجة إلى الشهرة والاحترام: تشبع روايات "هاري بوتر" حلم الشباب الصغير في الشهرة التي تعطيه الاحترام وتحميه من العقاب. فـ"هاري بوتر" يولد شهيرًا، وفي كل مكان يذهب إليه يجد الناس يتعرفون عليه بسهولة ويسر، ويغفرون له الأخطاء، فهو لم يعاقب أبدًا في مدرسة السحر، وتفتح له الأبواب بسبب شهرته، وبهذا يحقق كثير من الشباب المراهقين رغبتهم وحلمهم في الشهرة .
5- الوقوف في مواجهة التسلط العائلي: الوقوف بنجاح ضد التسلط العائلي بداية تؤكد عليها كل رواية من روايات "هاري بوتر" .والقضية هنا ليست قضية طفل يتيم، بل كل فتاة أو فتى في بداية سن المراهقة يشعر بأن الجميع لا يفهمه، بل إنهم يضطهدونه؛ لذلك وجد ملايين الشباب في رويات "هاري بوتر" انتصاره دائمًا على أفراد أسرته وفرض إرادته.
6- حلم الثروة: نجد "هاري بوتر" يداعب أحلام كل المراهقين في الثراء فـ"هاري" تفتح أمامه خزانة بنك السحرة، يأخذ منها ما يريد، فيتقمص القارئ شخصية "هاري بوتر" ويشاركه ثروته .
7- حاجة الإنسان إلى الإشباع من الطعام: من أكثر المشاهد التي تتكرر في روايات "هاري بوتر" مشهد مدرسة السحر، وهم يجلسون أمام الأطباق الفارغة في أوقات الطعام، والتي تمتلئ فجأة بكل أنواع الطعام، وهذا ما يتمناه كل قارئ .
8- انتصار الخير على الشر: الموضوع الرئيس في معظم قصص المراهقين والأطفال هو انتصار الخير على الشر. فـ"هاري" هو جانب الخير، والسحرة الأشرار هم المنهزمون دائمًا .
9- شكل الرواية البوليسية: هذه نقطة مهمة من أسباب انتشار هذه الرواية، فالشكل الذي قدمت به الرواية أكسبها عنصر التشويق، مثل أسلوب الروايات البوليسية المحببة إلى الأطفال والمراهقين. فالرواية البوليسية تتوزع فيها الاتهامات، وتواجه البطل الأخطار، ثم يتضح في النهاية أن الجاني آخر شخص كنا نفكر فيه.

واختتم الأستاذ "يعقوب" كلامه بأن الكاتبة كان لها مقدرة فذة على إشباع أحلام الأطفال والمراهقين عبر كل كلمة تكتبها .فقد قدمت سلسلة من أحلام اليقظة الجاهزة شديدة التشويق لإشباع الرغبات وعلاج الإحباط وتحقيق الدوافع الاساسية للإنسان .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
البس دمبلدور
ساحر متميز
ساحر متميز

الإسم السحري الثلاثي : البس بارسيفال وولفريك براين دمبلدور
أفضل جزء في هاري بوتر : هاري بوتر وكأس النار
وظيفة الأب : دكتور
الحيوان المصاحب للساحر : دوبى
العرق السحري : نقي الدم
العصا السحرية : الهورنبيم
التوقيع الخاص بوزارة السحر
عدد المساهمات : 500
عدد الجاليونات : 38786
السمعة كساحر : 14
تاريخ التسجيل : 19/03/2010
العمر : 22
الموقع : محكمة الويزنجاموت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تأملا تفي حب الجميع لهاري بوتر...

مُساهمة من طرف سيجناس بلاك في الأربعاء أبريل 07, 2010 11:46 pm

مشكوووووووووووور على الموضوع الرائع

سيجناس بلاك
ساحر جديد
ساحر جديد

الإسم السحري الثلاثي : فينياس نيجيلوس بلاك
أفضل جزء في هاري بوتر : هاري بوتر وسجين أزكبان
وظيفة الأب : عامل
الحيوان المصاحب للساحر : نوربرت
العرق السحري : نقي الدم
التوقيع الخاص بوزارة السحر
عدد المساهمات : 13
عدد الجاليونات : 2701
السمعة كساحر : 0
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى